الرئيسية » برامج وتطبيقات » برامج مكافحة برامج التجسس
برامج

برامج مكافحة برامج التجسس

 مصطلح “برامج التجسس”. هذا وصف جيد لماهية. برنامج التجسس هو برنامج موجود داخل نظام الكمبيوتر الخاص بك لتنفيذ مهام مثل عرض الإعلانات غير المرغوب فيها ، وتسجيل ضغطات المفاتيح ، وحتى مراقبة مقدار استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

1. ما هي برامج مكافحة برامج التجسس؟

تدخل هذه إلى نظام الكمبيوتر الخاص بك دون أن تعرف ذلك (تمامًا مثل الجواسيس الحقيقيين). قد يتخطونك عندما تقوم بتنزيل الموسيقى ، أو قد يتنكرون في زي كنت تعتقد أنها غير ضارة. هذا هو مدى صعوبة منشئو هذه البرامج.

2. كيف يعملون؟

إذن ماذا يعني هذا بالضبط بالنسبة لك؟ الآثار المترتبة على هذا تتراوح من الجنون المزعج ، لليمين. من ناحية أخرى ، تقوم بعض التجسس ببساطة بإنشاء إعلانات منبثقة أثناء التصفح. يمكن للآخرين تغيير الصفحة الرئيسية لمتصفحك.

3. ما هي فوائد استخدام برامج مكافحة التجسس؟

الجزء الآخر الأكثر إثارة للقلق هو أن بعض التجسس تأخذ في الاعتبار ماهية عادات الكمبيوتر لديك ، والمواقع التي تزورها ، وحتى (وهذا هو الجزء الأكثر رعبًا) يمكنها تسجيل اسم المستخدم وكلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك . ثم يتم إرسال هذه المعلومات إلى الشخص الذي يتجسس عليك. لا يوجد أي إخبار ، حقًا ، بما سيفعله بعد ذلك بهذه المعلومات.

4. ما هي مخاطر استخدام برامج مكافحة التجسس؟

لحسن الحظ ، هناك مبرمجون عملوا على حلول تعالج  التجسس. تأتي هذه الحلول في شكل مكافحة برامج التجسس. تم تصميم برامج مكافحة  التجسس للتعرف على التجسس الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تشبه مكافحة  التجسس هذه الكلاب المدربة على شم الجواسيس وتنبيهك إلى وجودهم.

إذن كيف يعمل برنامج مكافحة برامج التجسس؟ كيف يمكنه الكشف عن المصممة بحيث لا يمكن العثور عليها؟

تحتوي برامج التجسس ، مثل البرامج الأخرى ، على رمز يميزها عن الأخرى. هذا الرمز يسمى التوقيع. التوقيع فريد لهذا البرنامج مثل بصمة الإصبع. يحتوي كل برنامج لمكافحة التجسس على قاعدة بيانات واسعة من هذه التوقيعات.

عندما يقوم برنامج مكافحة برامج التجسس بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن التجسس ، فإنه يقارن جميع الملفات الموجودة في نظامك بالتوقيعات الموجودة في قاعدة البيانات الخاصة به. إذا وجد تطابقًا بين توقيع في قاعدة البيانات وملف في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإنه يطلق إنذارًا. ثم يمنحك خيار إزالة هذا الملف أو عزله للإبلاغ عنه لاحقًا.

قد تتساءل ، “لماذا أرغب في عزل التجسس والإبلاغ عنها؟ ألن يكون من الأفضل حذفه فقط؟ “

ليس تماما.

يعرف مبرمجو التجسس أن برامج مكافحة برامج التجسس ستتخلص من إبداعاتهم. من أجل الاستمرار في الإعلان على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سرقة المعلومات ، يقومون بإنشاء تجسس جديدة تحتوي على توقيعات لم يتم تسجيلها بعد في قواعد بيانات مكافحة برامج التجسس.

5. هل من الضروري استخدام برامج مكافحة برامج التجسس؟

هذا هو السبب في أنه يمكنك وضع ملف يشتبه في أنه برنامج تجسس في الحجر الصحي ، ولماذا من المهم جدًا إبلاغ منشئي برامج مكافحة التجسس به. يتم تنبيه المبرمجين إلى هذا الملف المشبوه ويقومون بفحصه لمعرفة ما إذا كان بالفعل برنامج تجسس. إذا قرروا ذلك ، فسيقومون بتحديث قاعدة بيانات التوقيع الخاصة بمكافحة التجسس لتضمين البرنامج للتعرف على التجسس الجديدة.

6. كيف يمكنني اختيار أفضل برنامج لمكافحة برامج التجسس؟

لذلك إذا كنت من مستخدمي الإنترنت العاديين ، فمن الجيد أن تقوم بتثبيت مكافحة برامج التجسس. إنها لفكرة جيدة أن يكون لديك برنامجان على الأقل من مكافحة التجسس مثبتين ، حيث إن برنامجًا واحدًا يعمل بمفرده قد لا يحتوي على قاعدة بيانات واسعة مثل برنامجين. بهذه الطريقة ، يكون لديك شبكة أدق بكثير يمكن من خلالها فحص برامج التجسس التي تدخل نظامك.

الحصول على أكثر من برنامج واحد لمكافحة التجسس لن يكلفك الكثير.

في الواقع ، قد لا يكلفك ذلك شيئًا على الإطلاق! تتوفر العديد من مكافحة التجسس ذات السمعة الطيبة مجانًا. (Ad-Aware و Spybot: Search and Destroy هما الأكثر شيوعًا). يقوم منشئو مكافحة التجسس بذلك لأسباب تتراوح من بناء سمعة جيدة ، إلى السماح لك بأخذ عينات من منتجهم.

لا ينبغي أن يكون تثبيت مكافحة التجسس في نظامك هو نهاية حملة التجسس الخاصة بك.

تحقق بانتظام من موقع الويب الخاص ببرنامج مكافحة التجسس للبحث عن التحديثات ، بحيث يمكنك الاستمرار في اكتشاف برامج التجسس الجديدة.

إن تأمين بياناتك لا يقل أهمية عن تأمين منازلك الفعلية هذه الأيام. سلح نفسك بمكافحة التجسس الجيدة وستكون خطوة أقرب إلى التنفس بشكل أسهل عندما تتصل بالإنترنت.

شاهد أيضاً

الوزن

برامج إنقاص الوزن اونلاين

بدأ الوزن ويدخل الكثير من الناس في عربة الفرقة. بينما يفعل الآخرون ذلك لمجرد الحفاظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *